الأربعاء، نوفمبر 09، 2011

دليل المستعمر الذكى*


* مستوحاة من كتاب "ثلاثية غرناطة"

اذا أردت أن تستعمر شعبا أو تستعبده فما عليك الا أن تفعل التالى :-
1- ،تعرف من يحكم و ما يحكم هذا الشعب وما نقطة ضعفه و تستغلها لتحكم قبضتك عليه سواء بالابتزاز، الوعد ،أو الوعيد!حتى تحكم قبضتك على الحاكم،وتحل محله أو تبقيه فى محله وتتصرف من خلاله!

2- طمأنة جموع الشعب الغفيرة،أنه لا توجد أزمة،سواء كان ذلك عن طريق معاهدة أو وعد (قد يكون الوعد جزءا من خطاب)وذلك حتى تتمكن كليا من فرض سيطرتك على هذا الشعب وحينها تنتقل للخطوة التالية.


3- التضييق على العلم و العلماء و أحيانا أخرى الهاؤهم فى صراعات مفتعلة لتشتيت انتباههم و اضعافهم وفقدهم تأثيرهم على الجموع،فالعلماء ورثة الأنبياء،لذلك حرق الكتب أو التخلص منها هو السبيل،ملحوظة المقصود بالعلم هنا ليس العلوم الطبيعية ولكنه يشمل أيضا العلوم الانسانية شاملة السياسة و الاجتماع وغيرها!،لذلك قد يعنى هذا فى بعض الأماكن حجب حرية الرأى!

4- فرض قيود على الحريات العامة ،منها مثلا محاولات طمس الهوية أو زرع العصبية لأى فكرة ،من باب فرق تسد!

5- مع الوقت ستجد الجمع متميز الى طوائف ،تعتمد على العنصرية،وتبدأ سيناريوهات من القهر،لزرع فكرة قلة الحيلة،و أن يكون الأمل الوحيد الأوحد هو أن تستمر الحياة على ما هى عليه،من تلبية الحاجات الأساسية و الدنيا لأى انسان للعيش(المأكل والمشرب و الملبس)

6- دوما ستكون هناك محاولات انتحارية جماعية أو فردية للمقاومة يمكن تثبيطها بفرض قوة قاهرة غاشمة تردع كل من تسول له نفسه الاعتراض بأى شكل كان.

و بعد كل هذا تصبح بلا شك مسيطرا مهيمنا على كل الموارد ،وعلى رأسها البشر!

ليست هناك تعليقات: