الخميس، مارس 30، 2017

The girl on the train

أستقل الآن بينما أكتب هذه الكلمات القطار من روشستر إلى شيكاغو، وقررت أن أقرأ رواية شيكاغو في الرحلة الطويلة التي تمتد الليل بطوله، لتذكرني برحلتي أثناء الجامعة مع أصدقائي إلى الأقصر ، لكنني هذه المرة أسافر وحدي، وأتذكر الفيلم الذي شاهدت أغلبه أثناء عطلة الربيع والذي يحمل عنوان هذه التدوينة، في الفيلم كانت السيدة المستقلة القطار تراقب بشكل يومي منزل بعينه، كان منزلها في السابق، وتسكنه الآن سيدة أخرى مع طليقها، بالطبع هذه ليست الحالة هنا، وربما أنا أملأ فراغ الوقت بكتابة ما لا معنى له، ليتني أكتب ما أتمنى، الأفكار التي تحول بذهني منذ مدة ليست بالوجيزة، لأنك عامين وأنا أتمنى أن أكتب "لست أليس" ، ولأتم ستة أعوام منذ زارتني فكرة "خناجر ورد"  ، وغيرهما من المشاريع التي أغتالها في مهدها، كالقصة التي تغويني عن قصة الفتاة المستوحاة من صورة في متحف ايستمان، حدثت لبنى عن الصورة التي وددت لو تأملتها نهارا بأكمله، ربما أفضت لي الفتاة بقصتها، أعرف أنني أهاب كتابة هذه القصة تحديدا ربما لأنني لا أعرف عنها شيئا، ثم تقنعني لبنى ورضوى عاشور أن أكتب القصة، حتى وإن كان جهلي مطبقا، ربما لا أريد أن أكتب فقط لأحقق أحلامي على الورق كما فعلت لطيفة الزيات، ربما أريد أن أكتب ليتفر الواقع وربما المستقبل كما فعلت رضوى عاشور، ربما هذا هو سبب كل هذا التردد!لم أفعل بعد بالطبع، فالوقت لا يتسع سوى إما للمذاكرة أو الاسترخاء الذي لا يشبه الاسترخاء خاصة بعد اكتشافي لفرانك أندروود الذي كان أحد أسباب تعكير مزاجي في الأيام السابقة. أنا أكره فرانك، خاصة بعد محاضرة التفاوض أمس. في هذه المحاضرة عادة نلعب أدوارا بعينها متفاوضين على بنود مختلفة. بالأمس كنت المدير التنفيذي لشركة استشارات وكان اسمي آدامز، بحسب موقعي فنفوذي لا مثيل له، لي صلاحيات تمكنني من تحقيق ما أتمناه،  حضرت نفسي واجتمعت مع باقي أعضاء المجلس التنفيذي، فتحنا المناقشة لنعرف مايريد كل شخص ثم انفض الاجتماع واجتمعت فردا فردا مع أعضاء المجلس لاقنعهم بوجهة نظري وأحرز صوتهم لصالحي، وما إن انتهيت من كل ذلك، عدنا جميعا للطاولة للتصويت، غير الجميع آرائهم وانحازوا لمصالحهم الشخصية، بت أدور حول ذاتي خاصة مع آلية التصويت العادلة التي اقترحتها بما لا يؤثر أي قرار على آخر. بعد الانتهاء كانت النتيجة فشلي الذريع في تحقيق كل ما كان علي. المفاجأة كانت حينما انكشفت نتيجة كل الفرق، وكلنا أحرزنا ذات النتيجة، بطول شرح المحاضرة لماذا لم نحقق أي شيء، أراجع مع نفسي ما فعلت، لم أفعل سوى ما يرجح الصالح العام . حتى آليات اتخاذ القرار كانت عادلة للجميع والمفاجأة أن تحقيق النتائج المنشودة يحتاج فرانك اندروود! فهل أصير فرانك؟

لا أحب الفكرة، خاصة وألا نصيب له من اسمه سوى الحروف الأولى، فكأنما هي تهديد صريح للخصم بالفتك، أنا أكره فرانك وأكره زوجته وعلاقتهما المريبة القائمة على المصلحة المتبادلة، صراحتهما معا وقاحة غير مقبولة! وهو لا يتفاوض قدر ما يساوم، لا يعطي لغريمه أي بدائل، يسد عليه كل الطرق للنجاة.
كفي حديثا عنه، وكفى حقيقة أن التلاعب هو الطريقة الوحيدة للنجاح في هذا العالم.
أعود للحديث عن التفاوض، لم أكن يوما مفاوضة جيدة، ولذلك أدرجت اسمي في تلك المادة، لأتعلم أكثر، وكلما عرفت أكثر أدركت أنني سأتعب كثيرا حتى أصبح المفاوضة التي أريد. لا أبخس أحد حقه، ولا يخليني أحد حقي. أعرف الآن أن التواصل هو أول الطريق، لا أدعي أنني الأفضل في هذا المجال، فيمكنني ببساطة تجاهل ما يعرضه أحدهم فقط، لأنني سأمت لعبة القط والفأر، الحياة أبسط مت ذلك كثيرا، ومن لا يستطيع مواجهتي والحديث معي مباشرة هو الخاسر. وذلك لا يحل مشكلة ولا ينفي أنني ربما أكون مهتمة، لكن كما تقول أستاذتي التواصل يلزمه شخصين، فإن غاب أحدهما، فلا نجاح.
إذا كان الأعداء يتواصلون ويجلسون على موائد التفاوض، كالمعاهدة المصرية كما نوهت عنها أستاذتي، فماذا عن من يزعمون أنهم أكثر من أصدقاء؟ التفكير في كل ذلك ليس سهلا، كما أنه ليس سهلا أن أشاهد كل ما يحدث حولي يحدث حولي. نافذتي من القطار الآن لا تبين أي شيء، فقط ظلام دامس كذلك الذي داهم أفكاري. وكذلك الذي زارني في الكابوس الذي حلمت به أمس، الحوت الذي رأيته يلهو في البحيرة الصغيرة من إحدى نوافذ غرفتي لم يكن سوى بارقة أمل اغتيلت مما رأيته من النافذة الأخرى، الثلوج التي دهمت كل البيوت لتمحو كلية من على وجه الأرض، عائلتي التي كانت تحاول الهرب من كل ذلك وأنا معهم، أخي الصفير الذي لم يكن يشبه سوى أحد زملائي هنا يتشبث بي وأحارب معه العدو الزومبي حتى يقتل. الزومبي نسخ قواه لآخر أصغر تغلبت عليه وقتلته بينما سيده يهرب، وأستيقظ لأدرك أنني الناجية الوحيدة في هذا الحلم وأنني لم أقتل الشر في حلمي. هل هذا هو السبب في أرقي على متن القطار؟ ربما!

هناك تعليق واحد:

لبنى يقول...

الحكي ده جديد وحلو :)