الأحد، أكتوبر 12، 2008

تلفزة الشعر!

شيماء:-أممكن كانت تلك الكلمات التي طرأت على راسي في احدى النقاشات وكعادتي هرعت للاجعلها حالتي على احد مواقعي المفضه الفيس بوك

داليا:-وهنا جاء دورى ..فسألتها عن ماهية هذا ال " أممكن!"

شيماء:-فجاءت اجابتي انها احد الافيهات ل محمد هنيدي في احدى مسرحياته عندما كان يدعي انه نابغة في الشعر

داليا:-و هنا ذكرت احدى قصائده فى فيلم أخر بعنوان حبيبتى وفاء
و اخذنا نتذكر الكثير من ذلك الشعر أو ما يسمونه كذلك

شيماء:-ومن هنا طرأت لداليا تلك الفكره لما لا نقوم بجمع القصائد او بمعنى اصح التي يتم الادعاء بأنها قصائد والتي تكون بمثل هذا الشكل

داليا:-فأخذنا نبحث عن تلك الشياء و جمعنا ما تذكرنا منها و سمعناها و كتبناها و لنا فى لك غرض .. تابعوا بعيون متيقظة:D

و البداية مع....
مستكانيا
مستكانيا
جه خرستو حب تانيا
انتو قولو ياسو ياسو
و احنا قولو سو ياسو
حبيبى حبسوه
هقعد ارطنا و انتى طرشه
انزلى تحت مرة اطفح ك ممبار و كرشة

شيماء:-كما نرى تلك احد الكلمات التي حقا لااستطيع تصنيفها تحت اي مسمى ولكن تم ذكرها بانها قصيده ونقف هنا هل من الممكن ان نحول مفهوم القصائد الى تلك الكلمات

داليا:-مكر مفر مقبل مدبر معا
كجلمود صخر حطه السيل
من عليييييييييييييييي
انا ولعياذ بالله من قولة انا
انا البحر في احشائه الدر كامل
فهل سائلوا الغطاس عليييييييييي

بلى لم تخطأوا القراءة .. منها بيت لامرؤ القيس و آخر لحافظ ابراهيم.... لكن أبطال الفيلم وهو نفس الفيلم فى الحقيقة غيروا كلمة * كامن .. و سخروا من * عل
و هم بذلك يسخرون من الأبيات.. و من قائليها ..فما رأيكم؟

شيماء:-وهذه هي احد الكلمات التي تم ذكرها في فيلم مرجان احمد مرجان ل عادل امام والعجيب من انه تم الاشاره في الفيلم بان كاتب تلك الكلمات هو شاعر ذو شأن وله حلقات يذهب الناس اليه ليستمتعوا بكلماته !
-1-
الحلزونة
الحلزونة و الحلزون
اتقابلوا فى خرم الاوزون
الحلزونة جوه متاهة
و الحلزون لما استناها
هربت وقعت جوه البير
السما بتمطر مساجير
الحلزون مكبوت و اسير
الحلزونة انتحرت فجأة
و الحلزون خبطته عربية عدت فى ميدان التحرير

-2-
هقول كل حاجة
هقول كل حاجة
هغنى و هوهو
همأمأ وأصوصو
هنهق و أنونو
لكن فى النهاية بحب السنونو

-3-
أبيع نفسى
لأول مشتر آت
أبيع مقهورا حبيباتى و كلماتى

-4-
فليسقط الشعر و لتنهار أبياتى
الشعر شعرى و المأساة مأساتى

داليا:-من تلك الكلمات ما قد يكون حقيقيا . و لكن الأكيد أن كلمات محمد هنيدى فى مسرحية ....حزمنى يا..أكثر محاكاة لواقعه!:D

اممكن

حبيبتي ..حبيتي تعالي
خدي انتي يابت عاوزك يوووووووه
اممكن

ياساكن القلب وجالسة انتي وراء بابه
افتحي.. افتحي البوليس بيجري ورايا
الله يحرقك انتي و اهلك يووووه
اممكن


شيماء:-: وهاهو امامنا مثال كما اطلقت عليه داليا عندما شخصنوا الشعر لتوجيه رساله الى الحبييبه

-1-

محمد هنيدى فى صعيدى فى الجانعة الامريكية
حبيت وفاء
راحت وفاء
وفاااااااااااااااااااااء
حبيت ست الحتة
راحت ست الحتة
ست الحتةةةةةةةةةةة

-2-
عزب و علاءولى الدين فى ابن عز

بحبك بحبك بحبك
و نفسى جوزك يسيبنى أحبك
أو يطنش
أو ينزل يلعب مع عمرو تحت


داليا:-كما رأيتم ما فى المقطوعة الأخيرة أنها تتنافى مع ديننا و أخلاقنا.... و الآن مع مقطوعة أخرى تمثل شعر المناسبات....
أشرف عبد الباقى فى احدى حلقات مسلسل راجل وست ستات .
-1-
اشرف عبد الباقى فى راجل و ست ستات
عيد ميلادك يا حبيبي او يا حبيبتي
حسب صاحب عيد الميلاد او صاحبته
عيد جميل جيت اغني ليها او ليك
هو وصحبته.....
تورته وشمع وجاتوه وباتون ساليه

جيت اغني عشان ماتقولش بتنسى ليه

-2-
يا حبيبتى قيدى النور مش شايف
يا حبيبتى قيدى النور
يا حبيبتى الدنيا ضلمة انا خايف
يا حبيبتى قيدى النور

شيماء:-وهذه احدى المقطوعات الرائعه انه سجال ولكن على الطريقة الحديثة
جاءنا هذا في مسلسل راجل وست ستات على لسان اشرف عبد الباقي واثنين معه
ماعجبني حفا هو قدرتهم على الابداع فلم يجد شيئا يمكن ان يمجد مصر فيه الا المترو !

الأول =A
أشرف عبد الباقى =B

A
تصدق انك لذيذ
و كلامك مش بيغيظ
و أخرتك مع المعيز

B
على فكرة بقى انت مش كويس
وواضح من كلامك انك بتهيس
و لما تاكل بتتيس

A

هلبسك المريلة
وهبهدلك بهدلة
فاهمنى يا لا

A
وحياة اللى من غير ميعاد وجمعنا
لهنقول كلام وله معنى
يلا اتفضل ابتدى كده و سمعنا

B
لا ابتدى انت الاول
و لسه
تستنى لعم نول

A
كل واحد لشعره هيقول
و كلنا هنقول بالدور
وساعتها هيبان الشعر الحقيقى من المنقول

B
شعرك اصلا معمول
مش ابن اصول
و اخرك هتقوله على عربية فول

A
سيبك منهم
هجيب لك اخرهم
اصل انا بصراحة جاى و ناوى لهم

B
يا مصر يا فاتحة دراعاتك لكل اللى جاى
لا سالتى منين و لا فين و لا ازاى
يا اللى ترابك زعفران
يا اصل الحنان
بحبك بحبك يا اصل الحنان
يا مصر

B
يا مترو توت توت توت
هالحقكك و مش هنفوت فوت فوت
يا مترو الانفاق فاق فاق
فى كل حتة و كل زقاق قاق قاق
زى ماكنت فى حلوان وكنت فى شبرا و كنت فى غمرة
غدا قريبا هتبقى فى الوراق راق راق

A
خدتكم وش ابلكاش
النوبة الجاية ابقوا هاتوا قطن و شاش

داليا:-هذا السجال ذكرنى بما دار بين جرير و الفرزدق من سجال....مع الفارق!:D

شاهدوا السجال على الرابط التالى
http://www.youtube.com/watch?v=XqkpREyfX0g&feature=related

و آخر ما لدينا.......
شيماء:-اكثر القصائد التي شاعت مؤخرا
فترى الكثير من الشباب يهدوناها الى من يحبون تتطبيقا لنهج اللمبي!

انتي يا بت
عاملة ايه؟
البوس البوس
الحضن الحضن
المشتاق المشتاق
الشوق الشوق
ود يا ود
.ول ياول
حالو يا حالو
من طرف أخوكى اللمبى


: والأن جاءت النهايه اخرجنا مافي جعبتنا او لنقل ما عرفناه وسمعناه ووضعناه بين أيديكم
نحن لم ناتي بهذا كي نهاجم او نندد بمثل هذه الاعمال فانا عندما اراها ينتابني ضحك هستيري ..ولكن نطالب بالمساواه
بمعنى كما يقوم التلفاز ببث تلك الكلمات ونشرها بين الفئات المختلفه من المجتمع ليصبح مفهوم العامه من الناس عن القصيده العربيه محصورا في كلمات لايمكن حتى ان نطلق عليا العربيه الدارجه... ان يتم ايضا تخصيص اعمال لاحياء الفكر اللغوي والثقافي بالوسيله التي تعتبرمصدر ثقافه للكثير من افراد المجتمع الا وهي التلفاز!

داليا:-نعتذر عما جاء فى هذا المقال من ألفاظ خارجة..فهى ليست واردة عن لساننا ..و انما هى نقل عن آخرين ننتقد كلماتهم
جنودنا المجهولون :
شريف كامل ..زودنا بفيديو اللمبى
سامح مجدى ..زودنا بفيديو صايع بحر
عمرو صبحى.. اختار لنا الصورة
أحمد عبد المعطى..اختار لنا العنوان
تحياتنا:-
شيماء شحاتة

داليا رحاب

هناك تعليقان (2):

shams is here يقول...

مممممممممممم

اول مره ادخل هناااا

لكن أعجبنى جدااا الموضوع..

وحقا الكلمة العربيه الان ف مرحله تحت الانقاض ...حتى العامية اصبحت تحت الانقاض..وماهو متواجد اليوم ومنتشر جدااا ف التلفاز المصرى مستفز بدرجه كبيره جدااا...

اها والبلوج جمييييل اوى

Rehab يقول...

شمس
أهلا بيك يا فندم
الحمد لله انه عجبك
معاك حق:d
شكرا ع المرورة و هنتظرك تعدى هنا تانى
نورتينى يا فندم